فصل: قال صاحب التفسير الواضح:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وتأمل قول الله تعالى: {إن كُنتُنَّ تُردْنَ الحياة الدنيا وَزينَتَهَا} [الأحزاب: 28] فأيُّ وَصْف أحقر، وأقلّ لهذه الحياة من أنها دُنْيا؟ وما فيها من مُتَع إنما هي زينة، يعني: ترف في المظهر، لا في الجوهر، كما قال سبحانه في موضع آخر: {اعلموا أَنَّمَا الحياة الدنيا لَعبٌ وَلَهْوٌ وَزينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ في الأموال والأولاد} [الحديد: 20] ثم يعرض رسول الله على زوجاته الخيار الثاني المقابل للحياة الدنيا: {وَإن كُنتُنَّ تُردْنَ الله وَرَسُولَهُ}.
المتأمل جانبيّ التخيير هنا يجد أن المقارنة بينهما أمر صَعْب يوحي برفض التخيير بين طرفي هذه المسألة، فمَنْ يقبل أنْ تكون له حياة دنيا مقابل الله، وأن تكون له زينتها مقابل رسول الله، ثم زدْ على ذلك الدار الآخرة التي لم يُذكَر قبالتها شيء في الجانب الآخر، ثم إن الحياة الدنيا التي لم يُذكَر قبالتها شيء في الجانب الآخر، ثم إن الحياة الدنيا التي نعيشها حتى لو لم تُوصَفْ بأنها دنيا كان يجب أنْ يُزهد فيها.
والحق أنهن فَهمْنَ هذا النص واخترْنَ الله ورسوله والدار الآخرة، ومَنْ يرضى بها بديلًا: والحمد لله. {وَكَفَى الله المؤمنين القتال} [الأحزاب: 25].
ثم يأتي جزاء مَن اختار الله ورسوله والدار الآخرة {فَإنَّ الله أَعَدَّ للْمُحْسنَات منكُنَّ أَجْرًا عَظيمًا} [الأحزاب: 29] المحسنة هي الزوجة التي تعطي من الرحمة والمودة الزوجية فوق ما طُلب منها.
{يَا نسَاءَ النَّبيّ مَنْ يَأْت منْكُنَّ بفَاحشَةٍ مُبَيّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضعْفَيْن وَكَانَ ذَلكَ عَلَى اللَّه يَسيرًا (30)}.
الحق- سبحانه وتعالى- بعد أنْ خيَّر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فاخترْنَ الله ورسوله والدارالآخرة أراد سبحانه أنْ يُعطيهن المنهج والمباديء التي سيسرْنَ عليها في حياتهن، ونلحظ أن آية التخيير كانت من كلام النبي عن ربه، أما هنا فالكلام من الله مباشرة لنساء النبي.
{يا نساء النبي} [الأحزاب: 30] فبداية المسألة {يا أيها النبي قُل لأَزْوَاجكَ} [الأحزاب: 28] فلما اخترْن الله ورسوله والدار الآخرة كأنهن ارتفعْنَ إلى مستوى الخطاب المباشر من الله تعالى، كأنهن حقَّقْنَ المراد من الأمر السابق {فَتَعَالَيْنَ} [الأحزاب: 28].
كلمة {نسَاءَ} [الأحزاب: 30] نعلم أنها جمع، لكن لا نجد لها مفردًا من لفظها، إنما مفردها من لفظ آأخر هو امرأة، وفي اللغة جموع تُنُوسي مفردها بشهرة مفرد آخر أرقّ أو أسهل في الاستعمال، وامرأة أو مَرة يصح أيضًا من امرؤ، وهذه اللفظة تختلف عن ألفاظ اللغة كلها، بأن حركة الإعراب فيها لا تقتصر على الحرف الأخير إنما تمتد أيضًا إلى الحرف قبل الأخير، فنقول: قال امْرُؤُ القيس، وسمعت امْرَأَ القيس، وقرأت لامْريء القيس.
وبعض الباحثين في اللغة قال: إن نساء من النَّسْأ والتأخير، على اعتبار أن خَلْقها جاء متأخرًا عن خَلْق الرجل، ومفردها إذن نَسْءٌ وإنْ كان هذا تكلفًا لا داعيَ له.
وبعد هذا النداء {يانساء النبي} [الأحزاب: 30] يأتي الحكم الأول من المنهج الموجَّه إليهن: {مَن يَأْت منكُنَّ بفَاحشَةٍ مُّبَيّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا العذاب ضعْفَيْن} [الأحزاب: 30] نلحظ أن الحق سبحانه لم يبدأ الكلام مع نساء النبي بقوله مثلًا: مَنْ يتق الله منكن، إنما بدأ بالتحذير من إتيان الفاحشة؛ لأن القاعدة الشرعية في التقنين والإصلاح تقوم على أن درء المفسدة مُقدَّم على جَلْب المصلحة كما أننا قبل أنْ نتوضأ للصلاة نبريء أنفسنا من النجاسة.
ومثَّلْنَا لذلك وقُلْنا: هَبْ أن واحدًا رماك بتفاحة، وآخر رماك بحجر، فأيهما أَوْلَى باهتمامك؟ لا شكَّ أنك تحرص أولًا على ردّ الحجر والنجاة من أذاه، وكذلك لو أردتَ أنْ تكون ثوبك مثلًا وهو مُتسخ، لابد أن تغسله أولًا.
لذلك بدأ الحق سبحانه التوجيه لنساء النبي بقوله: {مَن يَأْت منكُنَّ بفَاحشَةٍ مُّبَيّنَةٍ} [الأحزاب: 30] لكن الفاحشة أمر مستبعد، فكيف يتوقع منتهي الذنوب من نساء رسول الله؟ قالوا: ولم لا، وقد خاطب الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله: {لَئنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} [الزمر: 65].
ومعلوم أن رسول الله ليس مظنة الوقوع في الشرك، إذن: فالمعنى، يا محمد ليس اصطفاؤك يعني أنك فوق المحاسبة، كذلك الحال بالنسبة لنسائه: إنْ فعلَتْ إحداكن فاحشة، فسوف نضاعف لها العذاب، ولن نستر عليها لمكانتها من رسول الله، فإياكُنَّ أنْ تظننَّ أن هذه المكانة ستشفع لكُنَّ، وإلا دخلتْ المسألة في نطاق إذا سرق الوضيع أقاموا عليه الحد، وإذا سرق الشريف تركوه.
إذن: منزلة الواحدة منكُنَّ ليست في كونها مجرد زوجة لرسول الله، إنما منزلتها بمدى التزامها بأوامر الله، وإلا فهناك زوجات للرسل خُنَّ أزواجهن واقرأ: {ضَرَبَ الله مَثَلًا لّلَّذينَ كَفَرُوا امرأت نُوحٍ وامرأت لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْن منْ عبَادنَا صَالحَيْن فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنيَا عَنْهُمَا منَ الله شَيْئًا وَقيلَ ادخلا النار مَعَ الداخلين} [التحريم: 10].
ولك أن تسأل: هذا حكم الفاحشة المبيّنة، أنْ يُضاعَف لها العذاب، فما بال الفاحشة منهن إنْ كانت غير مُبيّنة؟
قالوا: هذا الحكم خاصٌّ بنساء النبي صلى الله عليه وسلم، فإن حدث من إحداهن ذنب بينها وبين نفسها فهو ذنب واحد مقصور عليها، فإنْ كان علانيةً فهو مُضَاعف؛ لأنهن أسوة وقدوة تتطلع العيون إلى سلوكهن، فإنْ ظهرت منهن فاحشة كان تشجيعًا للأخريات، ولم لا وقد جاءت الفاحشة من زوجة النبي.
فمضاعفة العذاب- إذن- لأن الفساد تعدَّى الذات إلى الآخرين، وأحدث قدوة سوء في بيت النبي، فاتسحقتْ مضاعفة العذاب، لأنها آتْ شعور رسول الله، ولم تُقدّر منزلته وفضَّلَت عليه غيره لتأتي معه الفاحشة، وهذا يستوجب أضعاف العذاب، فإنْ ضاعف لها الله العذاب ضعفين فحسب، فهو رفْق بها، ومراعاة لماضيها في زوجية رسول الله.
كذلك إنْ فعلتْ إحداهن حسنة، فلها أجرها أيضًا مُضَاعفًا؛ لأنها فعلتْ صالحًا في ذاتها كأيّ إنسانه أخرى، ثم أعطتْ قدوة حسنة، وأُسْوة طيبة لغيرها.
فإنْ أخذْنا في الاعتبار حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ سَنَّ سنة حسنة، فَلَهُ أجرها وأجر مَنْ عمل بها إلى يوم القيامة، ومَنْ سَنَّ سنة سيئة فعليه وزْرها، ووزْر مَنْ عمل بها إلى يوم القيامة».
علمنا أن أجر الحسنة لا يُضاعف فقط مرتين، إنما بعدد ما أثَّرت فيه الأسوة، وفَرْق بين الضّعْف والضُّعْف. الضّعْف: ضعْف الشيء أي مثله، أما الضُّعف فهو فَقْد هذا المثل، فهو أقلُّ.
ثم يقول سبحانه: {وَكَانَ ذَلكَ عَلَى الله يَسيرًا} [الأحزاب: 30] يعني: مسألة مضاعفة العذاب أمر يسير، ولن تغني عنكُنَّ منزلتكُنَّ من رسول الله شيئًا، فهذا أمر لا يسألني فيه أحد، ولا أحابي فيه أحدًا، ولابد أن أُسَيّر الأمور كما يجب أن تكون، ولا يعارضني فيها أحد، لذلك كثيرًا ما تُذيَّل أحكام الحق سبحانه بقوله: {إنَّ الله عَزيزٌ حَكيمٌ} [البقرة: 220] فالعزة تقتضي أن يكون الحكم ماضيًا لا يُعدّله أحد، ولا يعترض عليه أحد.
وهذا المعنى واضح في قوله تعالى لسيدنا عيسى عليه السلام: {وَإذْ قَالَ الله ياعيسى ابن مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ للنَّاس اتخذوني وَأُمّيَ إلهين من دُون الله قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لي بحَقٍّ إن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلمْتَهُ تَعْلَمُ مَا في نَفْسي وَلاَ أَعْلَمُ مَا في نَفْسكَ إنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الغيوب مَا قُلْتُ لَهُمْ إلاَّ مَآ أَمَرْتَني به أَن اعبدوا الله رَبّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهمْ شَهيدًا مَّا دُمْتُ فيهمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَني كُنتَ أَنتَ الرَّقيبَ عَلَيْهمْ وَأَنتَ على كُلّ شَيْءٍ شَهيدٌ إن تُعَذّبْهُمْ فَإنَّهُمْ عبَادُكَ وَإن تَغْفرْ لَهُمْ فَإنَّكَ أَنتَ العزيز الحكيم}.
[المائدة: 116-118].
فقوله: {وَإن تَغْفرْ لَهُمْ} [المائدة: 118] يقتضي أن يقول: فإنك غفور رحيم، لكن الحق سبحانه عدل إلى {فَإنَّكَ أَنتَ العزيز الحكيم} [المائدة: 118] لأن الذنب الذي وقع فيه القوم ذنب في القمة، في الألوهية التي أخذوها من الله وجعلوها لعيسى عليه السلام، وهذا بمقتضى العقل يستوجب العذاب الشديد، لكن الحق سبحانه لا يُسأل عما يفعل، يُعذّب مَنْ يشاء، ويغفر لمَنْ يشاء، فإنْ غفر لهم فبصفة العزة التي لا يعارضها أحد، فكأن المنطق أن يُسأل الله: لماذا لم تُعذّب هؤلاء على ما ارتكبوه؟ لذلك دخل هنا من ناحية العزة، التي لا تُعارَض، والحكمة التي لا تخطيء.
وبعد أن ذكر الحق سبحانه مسألة الفاحشة، وما يترتب عليها من عقاب ذكر سبحانه المقابل، فقال تعالى: {وَمَن يَقْنُتْ منكُنَّ للَّه وَرَسُوله}. اهـ.

.قال صاحب التفسير الواضح:

{يا أَيُّهَا النَّبيُّ قُلْ لأَزْواجكَ إنْ كُنْتُنَّ تُردْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزينَتَها فَتَعالَيْنَ أُمَتّعْكُنَّ وَأُسَرّحْكُنَّ سَراحًا جَميلًا (28)}.

.المفردات:

{أُمَتّعْكُنَّ} أعطيكن المتعة، وهي مال يعطى نفلا للمطلقة {وَأُسَرّحْكُنَّ} التسريح: الطلاق لقوله تعالى: {الطَّلاقُ مَرَّتان فَإمْساكٌ بمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْريحٌ بإحْسانٍ بفاحشَةٍ مُبَيّنَةٍ} ظاهرة كالزنا {ضعْفَيْن} أي: مثلين ومرتين لقوله تعالى: {نُؤْتها أَجْرَها مَرَّتَيْن}.

.المعنى:

وهذه الآية متصلة بما تقدم إذا فيها الحث على منع إيذاء النبي صلّى اللّه عليه وسلّم ولو من أقرب الناس إليه، وفيها أدب عال لبيت النبوة الأطهار وتربية لنسائه على العفة والكرامة وحب اللّه ورسوله، ووصف دقيق لما كان عليه بيت النبي من التقشف.
{يا أيها النبي قل لأزواجك}.
مخيرا لهن ليخترن ما يرون: إن كنتن أيها النساء تردن الحياة الدنيا وزينتها الزائلة، وتفضلنها على قربكن من رسول اللّه، والتمتع بجواره الكريم، ومجلسه الطاهر فتعالين أطلقكن وأعطيكن متعة بعد هذا.
روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد اللّه قال: دخل أبو بكر يستأذن على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فوجد الناس جلوسا ببابه لم يؤذن لأحد منهم- فأذن لأبى بكر فدخل ثم جاء عمر فاستأذن فأذن له، فوجد النبي صلّى اللّه عليه وسلّم جالسا حوله نساؤه واجما ساكنا- قال: فقال: واللّه لأقولن شيئا أضحك رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: يا رسول اللّه لو رأيت بنت خارجة تسألنى النفقة فقمت إليها فوجأت عنقها، فضحك رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وقال: «وهن حولي كما ترى يسألننى النفقة» فقام أبو بكر إلى عائشة وعمر إلى حفصة كل يريد أن يجأ عنق ابنته- يضغط على عنقها- قائلا: تسألن الرسول ما ليس عنده؟! فقلن:
واللّه لا نسأله شيئا أبدا ليس عنده، ثم اعتزلهن النبي شهرا أو تسعا وعشرين يوما ثم نزلت عليه هذه الآية يا أَيُّهَا النَّبيُّ قُلْ لأَزْواجكَ- إلى قوله: للْمُحْسنات منْكُنَّ أَجْرًا عَظيمًا.
وبدأ النبي يخير نساءه فبدأ بعائشة فقال لها النبي: يا عائشة «إنّى أريد أن أعرض عليك أمرا أحبّ ألّا تعجلي فيه حتّى تستشيرى أبويك» قالت: وما هو يا رسول اللّه فتلا عليها هذه الآيات، قالت: أفيك يا رسول أستشير أبوى! بل أختار اللّه ورسوله والدار الآخرة.
وهكذا فعل مع نسائه، وقال العلماء: إنما أمر النبي عائشة أن تستأمر أبويها وتستشيرهما لمحبته لها، ولعلمه أن والديها لا يشيران بالفراق أبدا، وأما أزواج النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فهن كما ترى، حتى يعرف الناس جميعا أن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم لم يكن يتزوج للشهوة أبدا.
1- خديجة بنت خويلد أول من تزوج من النساء تزوجها بمكة ومكثت معه بعد النبوة سبع سنين، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت، وهي أول من آمن من النساء، وكان لها فضل وعقل وبصر بالحياة، وكانت لها مكانتها في قريش.
2- سودة بنت زمعة بنت عبد شمس العامرية دخل بها بمكة وتوفيت بالمدينة.
3- عائشة بنت أبى بكر، الصديقة بنت الصديق، حبيبة رسول اللّه وبنت حبيبه، ولها مكانتها في العلم والسبق في الدين «خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء» حديث شريف، ولم يتزوج النبي بكرا غيرها.
4- حفصة بنت عمر بن الخطاب القرشية تزوجها رسول اللّه ثم طلقها فأتاه جبريل فقال: إن اللّه يأمرك أن تراجع حفصة فإنها صوامة قوامة.
5- ومنهن أم سلمة تزوجها رسول اللّه من ابنها سلمة على الصحيح.
6- أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان تزوجها رسول اللّه وبنى بها بعد الهجرة بسبع سنين، والذي أصدقها هو النجاشيّ، لما مات زوجها تزوجها الرسول.
7- زينب بنت جحش تزوجها النبي بعد طلاقها من زوجها زيد بن حارثة ولها قصة ستأتى.
8- زينب بنت خزيمة بن الحارث تزوجها النبي ومكثت عنده ثمانية أشهر ثم ماتت.
9- صفية بنت حيي بن أخطب الهارونية سباها النبي يوم خيبر وتزوجها بعد أن أعتقها.
10- ريحانة بنت زيد تزوجها في سنة ست وماتت بعد مرجعها من حجة الوداع.
11- ميمونة بنت الحارث الهلالية تزوجها بسرف وهي آخر امرأة تزوجها.
فكل نسائه أيم أو مسنة أو بنت زعيم الحي أو لها أولاد وقد قتل زوجها في الحرب فتزوجها إكراما له ولأولاده، ولم يتزوج إلا بكرا واحدة، فلم يكن صلّى اللّه عليه وسلّم يتزوج لشهوة، وإنما كان زواجه تأليفا للقلوب، وسياسة رشيدة لبناء الدولة وتوحيد الكلمة.
وهناك نساء تزوجهن النبي ولم يدخل بهن فمنهن الكلابية. وأسماء بنت النعمان بن الجون، وقتيلة بنت قيس، وغيرهن مما هو مذكور في كتب السيرة.
وكان له من السراري سريتان: مارية القبطية وريحانة.
لما اختار نساء النبي صلّى اللّه عليه وسلّم رسول اللّه شكرهن على ذلك وكرمهن فقال: لا يَحلُّ لَكَ النّساءُ منْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بهنَّ منْ أَزْواجٍ.
وَما كانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّه وَلا أَنْ تَنْكحُوا أَزْواجَهُ منْ بَعْده أَبَدًا، وجعل ثواب طاعتهن وعقاب معصيتهن مضاعفا. يا نساءَ النَّبيّ مَنْ يَأْت منْكُنَّ بفاحشَةٍ مُبَيّنَةٍ يُضاعَفْ لَهَا الْعَذابُ ضعْفَيْن فاللّه يضاعف لهن العذاب ضعفين لشرف منزلتهن وفضل درجتهن وتقدمهن على سائر النساء أجمع، وكيف لا يكون ذلك وهن نشأن في بيت النبوة، ورضعن من لبنها وتمتعن بتلك البيئة الطاهرة فحق عليهن أن يدفعن هذا الثمن غاليا.
وكان ذلك، أي: مضاعفة العذاب لهن على اللّه يسيرا. اهـ.

.قال السمرقندي في الآيات السابقة:

قوله عز وجل: {قَدْ يَعْلَمُ الله المعوقين منكُمْ} يعني: يرى المثبطين منكم، المانعين من القتال منكم وهم المنافقون {والقائلين لإخوانهم} يعني: لأوليائهم وأصدقائهم {هَلُمَّ إلَيْنَا} يعني: ارجعوا إلينا إلى المدينة، وهذا بلغة أهل المدينة، يقولون للواحد وللاثنين والجماعة: هلم وسائر العرب تقول للجماعة: هلموا.
ثم قال: {وَلاَ يَأْتُونَ البأس إلاَّ قَليلًا} وذلك أن المنافقين كانوا يقولون: إن لنا شغلًا، فيرجعون إلى المدينة، فإذا لقيهم أحد بالمدينة من المؤمنين يقولون: دخلنا لشغل ونريد أن نرجع.
وإذا لقوا أحدًا من المنافقين يقولون: أي شيء تصنعون هناك؟ ارجعوا إلينا {وَلاَ يَأْتُونَ البأس} يعني: ولا يحضرون القتال إلا قليلًا، رياءً وسمعةً.